اسبوع التوعية العالمي بالمضادات الحيوية 2018

يهدف الأسبوع العالمي للتوعية حول المضادات الحيوية (12-18 تشرين ثاني )  إلى زيادة الوعي بمقاومةالمضادات الحيوية في العالم والتشجيع على اتباع أفضل الممارسات فيما بين صفوف عامة الجمهور والعاملين الصحيين وراسمي السياسات تجنباً لظهور مزيداً من حالات مقاومة المضادات الحيوية وانتشارها .

تسعى حملة التوعية لعام 2018 إلى توفير مرونة أكبر للمناطق والبلدان لتعكس أولوياتها الفريدة ، وتستهدف مستويات محددة من الوعي وجماهيرها المحددة. يتمثل نهج منظمة الصحة العالمية في خطة العمل العالمية مع خمسة أيام "تركيز" من الرسائل الاجتماعية المخصصة حول كل هدف من الأهداف.

وتشجع جميع المشاركين على دمج رسالتين رئيسيتين حول استخدام المضادات الحيوية واتخاذ خطوات نحو فهم أوسع للجمهور لمقاومة المضادات الحيوية:

1.  فكر مرتين. اطلب المشورة.

2.  إساءة استخدام المضادات الحيوية تضعنا جميعا في خطر.


فيديو توعوي حول المضادات الحيوية

https://www.dropbox.com/s/ehpo753ppr3540r/%D9%85%D8%B6%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA%20%D8%AD%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9_0001.wmv?dl=0

https://www.pharmacy.moh.ps/index/PresentationView/PresentationId/8/Language/ar

https://www.pharmacy.moh.ps/index/PresentationView/PresentationId/13/Language/ar


معلومات عامة عن المضادات الحيوية

ما هي المضادات الحيوية؟

هي أدوية تستخدم خصيصا للوقاية أو لعلاج أمراض بكتيرية وهي تعمل على قتل البكتيريا المسببة للمرض أو تثبيطها. المضادات الحيوية لا تعمل على قتل الفيروسات مثل حالات الأنفلونزا.

كيف استخدم الدواء؟

 لكي تتحقق الغاية القصوى من المضاد الحيوي يجب الالتزام بتناول الجرعات في موعدها،والالتزام بعدد الجرعات خلال اليوم الواحد, تكون المضادات الحيوية أكثر فعالية عندما يتم أخذها بانتظام.

- استعملها حسب الإرشادات بمعنى آخر إكمال المدة كاملة حتى لو أحسست بتحسن, لأنه في حالة تناول المضاد الحيوي تضعف البكتيريا ويبدأ الشخص يحس بالتحسن, وما أن يتركه حتى تعود الإصابة بالمرض مرة أخرى وتتولد مقاومة عند البكتيريا فتصبح أشد ضررا على الإنسان وتطول مدة علاجه.

- اسأل الطبيب أو الصيدلي ، هل يؤخذ المضاد الحيوي على معدة خالية أم لا؟ وما هي أنواع الطعام التي يجب أن أتجنبها ؟على سبيل المثال التتراسايكلين( ( Tetracycline والكوينولونز( Quinolones  تتأثر بالمنتجات التي تحتوي على الكالسيوم مثل الألبان و الأجبان .

- يجب مراعاة كمية الأملاح في أدوية (البنسيلين (Penicillin في حالة مرضى القلب والضغط .

- يجب ألا تطحن أو تكسر بعض حبوب الأدوية وذلك إما بسبب عدم ثباتيتها أو أن الأدوية لها نظام بطيء في ذوبان الدواء لتعطي مفعولا مطولا.

- في حالة وجود الدواء على هيئة سائل يجب أن يرج جيدا قبل الاستخدام.

- يفضل استخدام المكيال المرفق بالعبوة لكي يتم تناول الجرعة الصحيحة.

- يجب ألا يستخدم الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته.

 بعض المضادات الحيوية مدة صلاحيتها تختلف بعد حلها أو إضافة الماء إليها حيث أن تاريخ الصلاحية غالبا ما يكون مدة أسبوعين بعد حل الدواء وقد يتطلب الأمر حفظ الدواء في الثلاجة
لاتقم بحفظ المضادات الحيوية. قد تظن أنه بإمكانك حفظ المضاد الحيوي في المرة التالية التي تمرض فيها ، ولكن المضاد الحيوي يقصد به عدوى معينة في ذلك الوقت، لا تأخذ دواء متبقي. إن تناول الدواء الخطأ يمكن أن يؤخر الحصول على العلاج المناسب وقد يسمح لحالتك بالتفاقم.

- جرعات المضادات تختلف من شخص لآخر على حسب نوع المرض, العمر, الوزن, الحالة الصحية للمريض مثل وظائف الكلي والكبد.

ماذا لو نسيت تناول الجرعة:

- إذا نسيت أخذ الجرعة, خذها بأقرب وقت ممكن لكي تحافظ على كمية ثابتة من الدواء في الجسم.

- لا تأخذ الجرعة المفقودة إذا كان وقت تناول الجرعة التالية قريبا.

- لا تضاعف الجرعة التالية لكي تعوض النقص.

قبل أن تتناول الدواء:

- أخبر الطبيب أو الصيدلي ،هل تعاني من حساسية من هذا المضاد الحيوي و ما هي الأدوية الأخرى التي قد تسبب حساسية أيضا ؟ حيث أن مجموعات ( البنسيلن (Penicillin و (السيفالوسبورينCephalosporin) تسبب حساسية مشتركة.

- في حالة تناول أدوية أخرى يجب أن تخبر الطبيب أو الصيدلي بذلك . حيث أن بعض المضادات الحيوية قد تسبب زيادة في مفعول أدوية مسيلات الدم ( وارفارين warfarin) , وتقلل من فاعلية أدوية منع الحمل (Oral Contraceptives ) و تتداخل مع أدوية مضادات الحموضة .

- في حالة تناول أدوية ( التتراسايكلين ( Tetracycline يجب عدم التعرض للشمس مباشرة ويفضل استخدام واقي الشمس.

استخدام المضادات الحيوية لفئات معينة:

1.  كبار السن: المضادات الحيوية عموما تعتبر آمنة, لكن يجب مراعاة وظائف الكلى والكبد.

2.  المرأة الحامل:- في حالة الحمل يجب أن تخبري الطبيب بذلك

- أغلب أدوية السيفالوسبورين والبنسلين تعتبر آمنة بالنسبة للحوامل يأتي بعدها أدوية (الماكرولايد مثل ايريثرومايسن Erythromycin, ازيثرومايسن Azithromycin) من ناحية الأمان,

- يجب تجنب أدوية (التتراسايكلين(Tetracycline , (الكوينولونز (Quinolones و ( تراي ميثو بريم  سلفاميثوكسازول (Trimethoprim/Sulfamethoxazole  لأنها تؤثر على الحمل.

3.  المرضع :على الرغم من أن كميات المضادات الحيوية التي توجد في حليب الأم قليلة إلا أن بعضها قد يسبب أضرار على الرضيع مثل (البنسيلين Penicillin) قد تسبب حساسية, إسهال, أو طفح جلدي.

- يجب تجنب أدوية (التتراسايكلين (Tetracycline لأنها تسبب تلون دائم لأسنان الأطفال و أدوية (الكوينولونز (Quinolones لأنها تسبب أضرار على المفاصل, وكذلك أدوية (تراي ميثو بريم سلفاميثوكسازول (Trimethoprim/Sulfamethoxazole .

4.  الاطفال :تعتبر معظم المضادات الحيوية عموما آمنة في الأطفال ماعدا أدوية ( التتراسايكلين (Tetracycline يجب أن لا تستخدم إلا بعد سن الثامنة حيث تسبب تلون دائم لأسنان الأطفال , أما أدوية (والكوينولونز(Quinolones يجب أن لا تستخدم إلا بعد استشارة الطبيب, لأنها قد تسبب ضرر على المفاصل, أما دواء ( ترايميثوبريم سلفاميثوكسازول(Trimethoprim/sulfamethoxazol يجب أن لا يستخدم في الأطفال أقل من شهرين.

ما هي الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية؟

1.  غثيان وقيء, يمكن التخفيف من ذلك بأكل وجبات متعددة أو مضغ اللبان.

2.  إسهال وينتج من قتل البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء ولكي يتم تعويضها يتناول الزبادي, أو خمائر اللبن ( Lactobacillus).

3.  يجب أخذ الحيطة من التعرض للشمس إذا كنت تتناول أدوية ( التتراسايكلين ( Tetracycline ويفضل استخدام واقي الشمس.

4.  بعض المضادات الحيوية قد تسبب تغيرا في لون البول وهذا طبيعي بسبب احتواء الدواء على أصباغ وذلك لا يستدعي القلق مثل ( نيتروفيورانتوين (Nitrofurantoin (الريفامبين (Rifampin , (الريفابيوتين  (Rifabutin تسبب احمرار في لون البول, السلفوناميد  (Sulfonamide) يسبب إغمقاق لون البول.

5.  بعض المضادات الحيوية تسبب تغيرا في لون البراز مثلا (الريفامبين (Rifampin يسبب احمرار, بينما أدوية (الكليندامايسين (Clindamycin (والتتراسايكلين Tetracyclin) قد تجعل البراز قاتما, وجميع المضادات الحيوية قد تسبب ابيضاض لون البراز.

هل يجب ايقاف المضاد الحيوي اذا ظهرت اثار جانبية للدواء:
إذا كنت تعاني من أثر جانبي مضاد حيوي مزعج او خطير  ، فيجب عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية لمناقشة الأعراض. قد تشمل النتائج ما يلي:
البقاء على نفس المضاد الحيوي وإدارة التأثير الجانبي
  ضبط الجرعة
التحول إلى مضاد حيوي مختلف
عادة ، لا ينبغي وقف العلاج بالمضادات الحيوية دون موافقة مقدم الرعاية الصحية ؛ يجب الانتهاء من جميع الأدوية. قد يؤدي وقف المضادات الحيوية في وقت مبكر بسبب الآثار الجانبية إلى تفاقم العدوى وقد يؤدي إلى مقاومة المضادات الحيوية ، مما يجعل المضاد الحيوي أقل فاعلية. ، يجب إكمال الدورة الكاملة للعلاج بالمضادات الحيوية دائمًا ما لم يتم إخبار الطبيب بذلك.

متى يجب أن اتصل بمقدمي الرعاية الصحية؟

1.  إذا أحسست أنك تناولت جرعة زائدة, اتصل بمركز السموم أو الطوارئ.

اذا ظهرت لديك احد الاعراض الجانبية لتالية :
رد فعل تحسسي شديد ينتج عنه صعوبة في التنفس ، تورم في الوجه (الشفتين ، اللسان ، الحلق ، الوجه)
إسهال مائي شديد أو دموي أو تشنجات في المعدة
عدوى الخميرة المهبلية مع إفرازات بيضاء وحكة شديدة
تقرحات الفم أو بقع بيضاء في الفم أو على لسانك

3.  إذا لم تتحسن حالتك الصحية خلال 3 أيام او تفاقمت حالتك الصحية  يجب أن تخبر الطبيب.

مقاومة المضادات الحيوية

مقاومة المضادات الحيوية هي مصدر قلق متزايد للصحة العامة في جميع أنحاء العالم. عندما يصاب الشخص ببكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية ، ليس فقط علاج هذا المريض  سيكون أكثر صعوبة ، ولكن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية قد تنتشر إلى أشخاص آخرين.

عندما لا تعمل المضادات الحيوية ، يمكن أن تكون النتيجة:

1.  ان يستمر المرض لفترة اطول

2.  ان ييصبح المرض اكثر تعقيدا

3.  زيادة في عدد زيارات الطبيب

4.  استخدام عقاقير أقوى وأكثر تكلفة

5.  مزيد من الوفيات الناجمة عن الالتهابات البكتيرية

ومن أمثلة أنواع البكتيريا التي أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية الأنواع التي تسبب الالتهابات الجلدية والتهاب السحايا والأمراض المنقولة جنسيا والتهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي.

ما الذي يمكن أن يفعله المرضى ومقدمو الرعاية الصحية للمساعدة في وقف انتشار مقاومة المضادات الحيوية؟
في الحالات التي تكون فيها الإصابة ناتجة عن فيروس ، مثل السعال أو البرد أو الأنفلونزا ، لا ينبغي على المرضى أن يطلبوا من مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم وصف مضاد حيوي. لن يعالج المضاد الحيوي العدوى الفيروسية ، وقد يكون للمريض آثار جانبية من الأدوية غير الضرورية. يمكن لمقدم الرعاية الصحية اقتراح طرق أخرى لمساعدة المرضى على الشعور بتحسن إذا أصيبوا بمرض فيروسي.
يجب على المرضى عدم استخدام المضادات الحيوية التي تم وصفها لشخص آخر ، ويجب ألا يشاركوا مضاداتهم الحيوية مع الآخرين. أيضا ، يجب على المرضى تجاهل أي مضاد حيوي قد يكون أكثر من مرض سابق ، ويجب ألا ينقذه لاستخدامه في عدوى أخرى. لماذا ا؟
قد لا يكون مضاد حيوي مناسب للعدوى.
قد يكون قديما وغير فعال
قد لا يكون هناك ما يكفي من الدواء لدورة كاملة.
إذا كان المرض الجديد عدوى فيروسية ، لا تكون هناك حاجة إلى مضاد حيوي.
يمكن أيضًا أن تنتشر البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية للآخرين إذا لم يتم علاج العدوى بشكل صحيح.

نصائح حول استخدام المضادات الحيوية

https://www.pharmacy.moh.ps/index/ArticleView/ArticleId/259/Language/ar

اختبر معلوماتك حول المضادات الحيوية
https://www.pharmacy.moh.ps/index/ArticleView/ArticleId/230/Language/ar

اضرار استخدام المضادات الحيوية
https://www.pharmacy.moh.ps/index/ArticleView/ArticleId/133/Language/ar

لماذا لا تعالج المضادات الحيوية الامراض الفيروسية؟

https://www.pharmacy.moh.ps/index/ArticleView/ArticleId/767/Language/ar

هل يؤدي عدم اكمال الفترة العلاجية لتناول المضادات الحيوية إلى ظهور مقاومة للمضادات ؟

https://www.pharmacy.moh.ps/index/ArticleView/ArticleId/762/Language/ar


مواد تثقيفية اضافية متوفرة على موقع منظمة الصحة العالمية :

http://www.who.int/campaigns/world-antibiotic-awareness-week/2017/posters/ar/

http://www.who.int/features/factfiles/antimicrobial_resistance/facts/ar/

http://www.who.int/mediacentre/events/2015/world-antibiotic-awareness-week/AR_WHO_HWC_posters_public_low-res.pdf?ua=1

شارك معانا

Please Wait