لماذا لا تعالج المضادات الحيوية الامراض الفيروسية؟

إن مسألة مقاومة المضادات الحيوية يمكن أن تكون مربكة لكثير من مسؤولي الرعاية الصحية والمرضى . قد يُقال لك أنه لا يمكنك استخدام مضاد حيوي لعدوى فيروسية لأنها غير فعالة وقد تؤدي إلى "مقاومة للمضادات الحيوية". ولكن لماذا لا تقتل المضادات الحيوية العدوى الفيروسية ، وكيف يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام المضادات الحيوية إلى "مقاومة المضادات الحيوية"؟

ببساطة ، لا يمكن للمضادات الحيوية أن تقتل الفيروسات لأن الفيروسات لها بنية وتركيبة مختلفة وتتكاثر بطريقة مختلفة عن البكتيريا. تعمل المضادات الحيوية عن طريق استهداف اليات النمو في البكتيريا (وليس الفيروسات) لقتل أو تثبيط بكتيريا معينة. 

امثلة على الأمراض التي تسببها الفيروسات:

1.معظم التهاب الحلق

2.معظم السعال ونزلات البرد وسيلان الأنف

3.التهاب الجيوب الأنفية الحاد

4.التهاب الشعب الهوائية الحاد

5.بعض عدوى العين أو الأذن

6.الانفلونزا 

لا تحتاج معظم الأمراض الفيروسية إلى دواء خاص ، بمعنى أن جهاز المناعة الخاص بك سوف يعمل على محاربة المرض. ومع ذلك ، يمكن أن يستغرق هذا بعض الوقت ؛ يمكن أن يستمر السعال والبرد من 7 إلى 10 أيام. إذا كنت مصابا بمرض فيروسي ، يجب عليك الراحة ، وشرب الكثير من السوائل وعلاج الأعراض - مثل الحمى أو الأوجاع والآلام بجرعات مناسبة من مسكنات الألم وخافضات الحرارة ، ، أو حسب توجيهات الطبيب ،لكن ان شعرت بتفاقم حالتك الصحية فعليك ابلاغ الطبيب بذلك

في بعض أنواع العدوى الفيروسية ، مثل الأنفلونزا ، أو جدري الماء النطاقي(varicella) قد يقرر الطبيب وصف دواء مضاد للفيروسات لتقصير العدوى وللمساعدة في منع حدوث مضاعفات. يجب أن تؤخذ مضادات الفيروسات في وقت مبكر من العدوى - عادة في أول 24 إلى 48 ساعة - لتكون أكثر فعالية. في بعض الأحيان في حالات العدوى الفيروسية المعقدة أو المطوّلة ، قد تغزو البكتيريا أيضًا ، وتسبب ما يُعرف باسم "عدوى بكتيرية ثانوية". في هذه الحالة ، قد يصف الطبيب مضادًا حيويًا ، إذا كان هناك حاجة إليه ، لقتل البكتيريا ، ولكن لا يتم وصف المضاد الحيوي للفيروس.


شارك معانا

Please Wait