الصحة: تعقد الاجتماع الاول مع مندوبي اليقظة الدوائية في مصانع وموردي الادوية ليكون بداية الانطلاق الفعلي لليقظه الدوائية في دولة فلسطين


وزارة الصحة: الثلاثاء 23-10-2018  -قامت دائرة المعلومات الصيدلانية في الادارة العامة للصيدلة بعقد الاجتماع الاول مع مندوبي اليقظة الدوائية  في جميع مصانع وموردي الادوية في دولة فلسطين في مبنى وزارة الصحة/نابلس.

افتتحت الاجتماع د.  رانية شاهين مدير عام الادارة العامة للصيدلة حيث أثنت على الجهود  التي يتم بذلها  في مجال اليقظة الدوائية مؤكدة على أهمية  مأمونية الأدوية واكتشاف آثارها الجانبية والوقاية منها.

أشارت د. شاهين خلال حديثها على اهمية عقد مثل هذه الاجتماعات بشكل دوري ومتواصل مما يتيح الفرصة لتبادل المعلومات والنقاش حول مواضيع تتعلق بسلامة الأدوية .

هدف الاجتماع الى مناقشة الية تطبيق تعليمات اليقظة الدوائية والبدء بالعمل على نشاطاتها وتمت مناقشة قضايا تدخل في حيز الاهتمام المشترك بين ممثلي اليقظة الدوائية في مصانع وموردي الادوية ووضع المقترحات الضرورية للتغلب على التحديات.

  من جهته اوضح د . ليث ابوحجلة ق.أ مدير دائرة المعلومات الصيدلانية  ان المرجعية في تطبيق نشاطات اليقظة الدوائية هي تعليمات اليقظة الدوائية المعتمدة من قبل معالي الوزير لعام 2017، والمدونة العربية لليقظة الدوائية مشيرا الى ان  تعليمات اليقظة الدوائية  تتطلب من مالكي حق التسويق التأكد من أن لديها نظام يقظة دوائية مؤسس بشكل جيد من أجل جمع بيانات السلامة للمستحضرات المسؤولة عنها. بحيث لا يسمح لمالك حق التسويق  بإيصال أي بيانات سلامة دوائية  إلى أي شخص في فلسطين دون موافقة قسم اليقظة الدوائية في دائرة المعلومات الصيدلانية - وزارة الصحة.

قامت د. سمر عدس رئيس قسم اليقظة الدوائية في دائرة المعلومات الصيدلانية بتوضيح متطلبات اليقظة الدوائية الرئيسية المطلوبة من شركات وموردي الادوية  لارسالها الى دائرة المعلومات الصيدلانية .

ومن الجدير ذكره ان هذا الاجتماع يعتبر بداية الانطلاق الفعلي  لليقظة الدوائية في دولة فلسطين  ،  و ان دائرة المعلومات الصيدلانية  في الادارة العامة للصيدلة في وزارة الصحة على استعداد تام  لاستقبال كافة البيانات المتعلقة باليقظة الدوائية من كافة مصانع وموردي الادوية اعتبارا من تاريخه .


شارك معانا

Please Wait