تحذيرات عند استخدام alendronate

(Alendronate) هو دواء معيق ومثبط لعملية امتصاص العظم، ويستخدم عادة لمعالجة النساءاللاتي يعانين من هشاشة العظم (Osteoporosis) ، والمرضى الذين يعانون من داء باجيتالعظمي (التهاب العظام المشوَّه). كما إن هنالك من يستخدم هذا الدواء لمعالجة ارتفاع مستويات الكالسيوم نتيجة للأورام الخبيثة.

ويُستخدَم الأليندرونات أيضا لمنع ولمعالجة هشاشة العظم الناجم عن استخدامGlucocorticoids  لدى النساء في سن الياس ولدى الرجال.

اهم التحذيرات عند استخدامه  :

·  أمراض الجهاز الهضمي العلوي (مثل عسر البلع, أمراض المريء, التهاب الاثني عشر, التهاب المعدة, القرحة): قد يؤدي الى تفاقم الحالة.

·  قد يؤدي استخدام الأدوية من فئة البيسفوسفونات الى كسور غير نموذجية في الفخذ. قد تكون حاجة الى التوقف عن تناول الدواء.

·  تشخيص مرض السرطان: زيادة الخطورة لنخر عظمي في الفك.

·  اضطرابات مرضيّة (مثل أمراض الأسنان واللثة, فقر الدم, اعتلال خثري): زيادة الخطورة لنخر عظمي في الفك.

·  استخدام الدواء بالتزامن مع علاجات أخرى كالعلاج الكيميائي او بالكورتيكوستيرويدات: زيادة الخطورة لنخر عظمي خاصّةً في الفك.

·  إجراءات متعلقة بالأسنان (قلع أو زراعة أسنان, جراحة العظام): زيادة الخطورة لنخر عظمي في الفك، التوقف عن تناول الدواء يقلل من الخطورة.

·  تأثيرات جانبية في المريء قد تطرأ مع استخدام الدواء, بما في ذلك نزيف, تضيق او انتقاب المريء: توقف عن استخدام الدواء في حال ظهور أحد الأعراض

·  اضطرابات في استقلاب المعادن ونقص فيتامين "د": يجب تصحيح الوضع قبل بدء العلاج بالدواء, ويوصى بمراقبة وضع المريض.

·  ألم في العضلات والعظام قد يظهر خلال ايام, اشهر او سنوات من بدء العلاج بالبيسفوسفونات. توقف عن استخدام الدواء في حال ظهور أحد الأعراض.

·  سوء العناية الصحية بالفم: زيادة الخطورة لنخر عظمي في الفك.


شارك معانا

Please Wait