ماهو rituximab

ريتوكسيماب (Rituximab) هو دواء معد لعلاج اللمفومة اللاهودجكينية (Non - Hodgkin  |Lymphoma). وهو يعطى لوحده أو بالدمج من المعالجة الكيميائية.

، ويستخدم أيضًا كعلاج لالتهاب المفاصل الروماتوئيدي (Rheumatoid Arthritis) بدرجة متوسطة حتى صعبة، بالدمج مع ميثوتريكْسات (Methotrexate).

ينتمي الريتوكسيماب لمجموعة جديدة من الأدوية المضادة للسرطان والمسماة (Monoclonal Antibodies)  ، وهو قادر على أن يكتشف ويرتبط ببروتين محدد (باسم CD20 يتواجد على اللمفاويات البائية (B - lymphocytes) المرتبطة بالمرض. يؤدي هذا الارتباط لعمل جهاز المناعة ضد الخلايا السرطانية، بالإضافة لذلك يمكنه أن يؤدي لتدمير الخلايا السرطانية لنفسها. يتواجد بروتين الـ CD20 أيضًا على خلايا B المعافاة، ولذلك قد يضر الريتوكسيماب أيضًا هذه الخلايا. مع ذلك، فإن خطر ظهور الآثار الجانبية جراء ذلك منخفض، إذ أن الجسم قادر على إنتاج خلايا B جديدة ومعافاة واستبدال الخلايا المتضررة بصورة سريعة.

يُعطى الريتوكسيماب بتسريب وريدي وتحت إشراف طبي. لمنع خطر حدوث (Allergic Reaction) ، يُعطى infusion بمعدل منخفض ولمدة تمتد لعدة ساعات ،ويعطى المريض قبل العلاج مضاد ألم وحرارة، مضاد حساسية (مضاد هيستامين)، وأحيانًا أيضًا كورتيكوستيرويد (Corticosteroid). يمكن في حال تطور(Allergic Reaction) ، إبطاء أو إيقاف التسريب، وبدؤه من جديد بعد انجلاء التفاعل.

إن الآثار الجانبية الخاصة بالريتوكسيماب سهلة بشكل عام، وشائعة أكثر في العلاجات الأولى. يمكن تخفيف جزء من الآثار الجانبية بواسطة أدوية.

، ويستخدم أيضًا كعلاج لالتهاب المفاصل الروماتوئيدي (Rheumatoid Arthritis) بدرجة متوسطة حتى صعبة، بالدمج مع ميثوتريكْسات (Methotrexate).

كما وأنه يُستعمل أيضًا لعلاج أمراض المناعة الذاتية المختلفة مثل (Systemic LupusErythematosus) ، التصلب المتعدد (Multiple Sclerosis) و (Idiopathic Thrombocytopenic Purpura – ITP).

تحذيرات عند تناول الدواء ريتوكْسيماب

اثناء الحمل:

لا تتوفر معلومات كافية حول سلامة استعمال الدواء، لا في الحيوانات ولا في البشر. بالرغم من ذلك، من المعروف أن الأدوية من هذا النوع قادرة على الانتقال من خلال المشيمة، والتسبب بضرر بالغ للجنين. يجب استعمال الدواء فقط في الحالات التي تكون فيها إيجابيات الدواء تفوق الخطر الممكن حدوثه للجنين. كما وأنه يجب استعمال وسائل منع حملوقت العلاج، ولمدة 12 شهرًا بعد إنهاء العلاج بالريتوكسيماب.(C)

الرضاعة:

لم يثبت ان استعمال الدواء آمن خلال فترة الرضاعة, من المحتمل ان يؤثر الدواء بشكل سلبي على الاطفال. ينصح بعدم الارضاع.

الأطفال والرضع

لم يحدد مدى سلامة الاستعمال لدى الاطفال والاولاد. لذلك يجب استشاره طبيب الاطفال.

كبار السن:

لا توجد مشاكل خاصه.

السياقة:

لا توجد مشاكل معروفه.

العملية الجراحية والتخدير:

من المحتمل ان يؤدي هذا الدواء الى زياده النزيف. يجب استشاره الطبيب قبل العملية.

تأثيرات جانبية للدواء ريتوكْسيماب

·  اعراض مشابهه بالانفلونزا (الحمى والسعال والقشعريرة وآلام)

·  الغثيان أو القيء

·  ضعف

·  التهاب في البلعوم والأنف

·  صعوبة في التنفس

·  احمرار الوجه

·  هبوط ضغط الدم

·  رد فعل تحسسي

·  تورم الوجه, الشفتين أو اللسان

·  عدم انتظام نبضات القلب


شارك معانا

Please Wait