تحذير بخصوص مستحضرات OTC Benzocaine teething products

قامت الادارة العامة للصيدلة بالتعميم على مقدمي الرعاية الصحية من اطباء وصيادلة في القطاع العام والخاص بضرورة الاخذ بالتحذير الصادر من هيئة الغذاء والدواء الامريكية FDA بخصوص منع استخدام مستحضرات علاج الم التسنين OTC oral Benzocaine products  للرضع أو الأطفال دون السنتين لوجود مخاطرصحية ، وقلة الفعالية العلاجية. (علماً بأن الدواء غيرمدرج في قائمة الادوية الاساسية لوزارة الصحة).  

المخاطر المرتبطة بتلك المستحضرات تتمثل بحدوث حالة خطيرة ترتفع فيها مستويات methemoglobin في الدم مما يتسبب بتقليل كمية الأوكسجين المنقولة عبر الدم وقد تؤدي إلى الموت.

توصيات FDA الموجهة للطبيب والصيدلاني:

--  منع استخدام مستحضرات OTC oral Benzocaine products للرضع والأطفال دون السنتين لألم التسنين وتوعية الوالدين بمخاطرها المتمثلة في حدوث  methemoglobinemia.
-- يسمح باستخدام تلك المستحضرات عند الكبار والاطفال بعمر السنتين فما فوق شريطة احتواء النشرة او معلومات الدواء تلك المحاذير .
--  توفير المشورة بشأن علاجات لآلام التسنين حسب توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) ، باستخدام حلقة التسنين المصنوعة من المطاط الصلب (غير مجمدة) ، أو فرك أو تدليك لثة الطفل بلطف بإصبع لتخفيف الأعراض.  حيث حسب الـ AAP فان مسكنات الألم والأدوية التي تفرك على اللثة للتسنين ليست مفيدة لأنها تغسل من فم الطفل في غضون دقائق وقد تشكل مخاوف تتعلق بالسلامة.
--  قد تحدث الأعراض بعد استخدام Benzocaine  لأول مرة ، أو بعد الاستخدامات المتكررة وقد تظهر في غضون دقائق إلى ساعة أو ساعتين بعد استخدامه. وتشمل : شحوب بالجلد ، وازرقاق بالجلد، الشفاه و الأظافر، ضيق بالتنفس، إعياء، صداع ، دوار، وسرعة بدقات القلب. وفي حال حدوث أي من تلك الأعراض يجب أن يتلقى الشخص الرعاية الطبية على الفور.
--  يجب تخزين تلك المستحضرات  بعيدًا عن متناول الأطفال.

رابط التعميم :

https://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/ucm608325.htm

شارك معانا

Please Wait