تحذير بخصوص سلامة استخدام دواء Lamotrigine

قامت الادارة العامة للصيدلة بالتعميم على مدراء الصحة والمستشفيات الكرام بالايعاز لمن يلزم من الزميلات والزملاء الأطباء والصيادلة الكرام بضرورة الاخذ بالتحذير الصادر من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بخصوص حدوث مضاعفات صحية نادرة ولكن خطيرة لمستخدمي دواء Lamotrigine (علماً بأن الدواء مدرج في قائمة الادوية الاساسية لوزارة الصحة).

تتمثل المضاعفات في رد فعل مناعي يسمى Hemophagocytic lymphohistiocytosis(HLH) يظهر كحمى دائمة ( اعلى من 38 درجة مئوية)،  ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في خلايا الدم وأعضاء الجسم مثل الكبد والكلى والرئتين. وهذا يمكن أن يسبب التهاب حاد في جميع أنحاء الجسم يستدعي دخول المستشفى وقد يسبب الموت ، خاصة إذا لم يتم التشخيص المبكر للحالة.

فيما يلي التوصيات الموجهة للطبيب والصيدلاني  :

--يمكن أن تحدث HLH في غضون أيام إلى أسابيع بعد بدء العلاج بدواء Lamotrigine  .

--يجب تقييم المرضى الذين يعانون من الحمى أو الطفح ووقف دواء Lamotrigine  ان تم الاشتباه بحدوث  HLH أو اي رد فعل مناعي خطير. وذلك باجراء فحوصات سريرية وفحوصات دم وغيرها من فحوصات لتشخيص HLH  (علامات وأعراض HLH مرفقة بالتعميم ).

--يجب توعية المرضى الذين يستخدمون دواء Lamotrigine  بما يلي :

    مراجعة الطبيب فوراً إذا كانوا يعانون من أي أعراض للـ   HLH  أثناء تناول دواء Lamotrigine  .

    عدم التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب لأن القيام بذلك قد يسبب مشاكل صحية خطيرة.

--عند حدوث اعراض جانبية عند تناول دواء Lamotrigine على الطبيب او الصيدلاني ابلاغ دائرة المعلومات الصيدلانية بذلك.


شارك معانا

Please Wait